tajmh.yoo7.com
أهلا وسهلا بزائرتنا الكريمة , وبزائرنا الكريم في منتدى التجمع من اجل الديمقراطية والوحدة في سوريا

نرجو التسجيل في المنتدى لغير المسجلين والدخول والمشاركة المفيدة البناءة ..وشكرا

إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

tajmh.yoo7.com
أهلا وسهلا بزائرتنا الكريمة , وبزائرنا الكريم في منتدى التجمع من اجل الديمقراطية والوحدة في سوريا

نرجو التسجيل في المنتدى لغير المسجلين والدخول والمشاركة المفيدة البناءة ..وشكرا

إدارة المنتدى
tajmh.yoo7.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» هم اذكياء بالفطرة
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty29/7/2017, 11:29 am من طرف جبران جمول

» متى ستصحو وزارتي التربية والتعليم العالي
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty8/7/2017, 5:33 pm من طرف جبران جمول

»  قليلا من الصدق يا محللين
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty2/7/2017, 7:29 pm من طرف جبران جمول

» امريكا وطبيعة المفاهيم والعقائد السائدة
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty28/6/2017, 7:59 am من طرف جبران جمول

» فلم خيالي من الواقع
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty7/6/2017, 4:02 pm من طرف جبران جمول

» مناهجنا
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty5/6/2017, 8:30 pm من طرف جبران جمول

» اللعب عالمكشوف ... لمن يملك الطرنيب
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty7/10/2016, 11:43 am من طرف الأمين العام

» خبير أمريكي: "الرواية الرسمية لعمليات سبتمبر الإرهابية مزيفة
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty13/9/2016, 9:33 am من طرف جبران جمول

» ماذا عن الاله بعل بعض المعلومات
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty6/8/2016, 12:20 pm من طرف جبران جمول

» سلمية تحارب بالكهرباء بالمياه
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty12/7/2016, 7:27 pm من طرف جبران جمول

» أسئلة برسم الفقهاء والعلماء فهل من مجيب
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty12/7/2016, 7:13 pm من طرف جبران جمول

» متى نبتعد عن السلفية في افكارنا .؟
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty8/7/2016, 11:12 am من طرف جبران جمول

» مبروك لقطر مبروك للخليج
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty5/8/2015, 6:58 pm من طرف الأمين العام

» ممثل الرئيس في سلمية لحل الأزمة
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty16/7/2015, 11:07 pm من طرف الأمين العام

» عاجل جدا .... رؤيا نتمنى أن تلقى آذان صاغية .
دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty12/7/2015, 8:24 pm من طرف الأمين العام

اللعب عالمكشوف ... لمن يملك الطرنيب

7/10/2016, 11:43 am من طرف الأمين العام

اللعب عالمكشوف ... لمن يملك الطرنيب


بعد ست سنوات من الحرب الطاحنة و التخفي لكل دولة وراء الدعم المقدم لقوى …

تعاليق: 0

مبروك لقطر مبروك للخليج

5/8/2015, 6:58 pm من طرف الأمين العام

مبروك لقطر مبروك للخليج ....

من كأس النخوة التفخيخية و الهيجان العاهر اشربوا ....
من كأس الحقد و السقاطة و التآمر …

تعاليق: 0

ممثل الرئيس في سلمية لحل الأزمة

16/7/2015, 11:07 pm من طرف الأمين العام

دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) G

تعاليق: 0

عاجل جدا .... رؤيا نتمنى أن تلقى آذان صاغية .

12/7/2015, 8:24 pm من طرف الأمين العام

عاجل جدا .... رؤيا نتمنى أن تلقى آذان صاغية .
سلمية الأمان سلمية المحبة هناك من يحاول إثارة فتيل الفتنة و الخراب …

تعاليق: 0

ماذا بعد يا صاحب القرار

9/7/2015, 9:41 pm من طرف الأمين العام

ماذا بعد يا صاحب القرار .....
هاهو التلفزيون السوري الرسمي  يفصحُ بما عجزَ عنه الناس  .. ويفضحُ بما لا يقبل الشك …

تعاليق: 0

الشعب يتساءل ......

7/7/2015, 9:54 pm من طرف الأمين العام

بيان :
الشعب يتساءل ......
إننا لا نتكلم في السياسة لان السياسة بأساسها هي علاقة أوجدها الإنسان ليستطيع من …

تعاليق: 0


دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 )

اذهب الى الأسفل

دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 )

مُساهمة  Admin 29/3/2007, 2:31 pm

البرمجة باستعمال Visual Basic
مقدمــة:
يتكون البرنامج المكتوبة بلغة Visual Basic من جزأين أساسيين يتم تصميمهما من قبل المصمم:
1"-الجزء المرئي (الحل التخطيطي): ويتكون من نافذة (أو مجموعة نوافذ) تحتوي على مجموعة من الأدوات اللازمة (أزرار-مربعات نصوص –شبكات....).
وهذا الجزء يحتاج لتفكير سطحي بسيط بطبيعة المسألة, وهو أشبه بتخطيط مبنى سكني, فعندما تريد بناء منزل فقبل التفكير بكلفة البناء والطرق الاقتصادية والفنية في التنفيذ ومدة التنفيذ و....فقبل كل ذلك لا تحتاج سوى لقلم وورقة بيضاء لرسم مسقط مبسط للمبنى وتحديد عدد الغرف وموضع الأبواب والنوافذ....
إن هذا الجزء يخضع في شكله لذوق المصمم (من حيث حجم اللوحة والأدوات والألوان....), إلا أن هناك بعض المتطلبات التي من البديهي تواجدها في البرنامج وهي أن يكون البرنامج واضحاً ومصمم بشكل مفهوم, فمثلاً من نظرة سريعة يجب أن يعرف المستخدم ما هو الهدف من البرنامج وما هي المعطيات وبأي طريقة سوف تعرض النتائج.
وكملاحظة أخيرة دعونا ندعو هذا الجزء: تصميم (أو رسم) الفورم ( form ).

2"-الجزء المخفي (البرمجي) (الحل البياني): يتكون هذا الجزء من مجموعة من الأوامر والبرامج الجزئية التي تربط بين الأدوات الموجودة على الفورم.
ويحتاج هذا الجزء للتفكير ووضع الحلول البرمجيّة ويحتاج لمعرفة مبادئ الرياضيات ويختلف كل ذلك باختلاف المسألة.
وندعو هذا الجزء: تصمم (كتابة) الكود (code).


ملاحظات:
1- بشكل عام لحل أي مسألة نتبع المراحل التالي:
- تحديد المعطيات: ونوعية المطيات هل هي أرقام، سلاسل حرفية، وما عددها وأبعادها......... فعلى سبيل المثال معادلة من الدرجة الثانية (aX2+bX+C) في هذه الحالة المعطيات هي a,b,c
- طريقة المعالجة والمحاكاة لتلك المعطيات: قوانين, علاقات رياضية, معادلات، متراجحات....
فلحل المعادلة السابقة نستخدم القانون ......
- إخراج النتائج (إيجاد المطلوب): على شكل قيم عددية، حرفية، جداول، رسومات...
2- أولويّات العمليات الحسابية:
- فك الأقواس: فك الأقواس الصغيرة أولاً فالأكبر...
- الأولويّات ضمن القوس الواحد(ومن اليسار إلى اليمين):
1- الرفع إلى أس.
2- القسمة و الجداء.
3- الجمع والطرح.

النافذة الرئيسية في الــ V.B:
عند تشغيل البرنامج تظهر النافذة كما يلي:

الشكل(1-1)

لنبدأ بالتعرف على الأدوات وخصائصها من خلال الأمثلة البسيطة:
مثال1: لنفرض أننا نريد تصميم برنامج بسيط لحساب مجموع عددين:
إن معطيات هذه المسألة هي عبارة عن العددين ولنرمز لهما بــ a للعدد الأول ، b للعدد الثاني
أما العلاقة (القانون) الرياضية اللازم للحل فهو بسيط وذلك باستعمال إشارة (+)
أما الناتج فهو العدد c حيث c=a+b
إن الشكل النهائي لهذا البرنامج سيكون بالشكل التالي:

الشكل (1-2)
إن لكل أداة مجموعة من الخصائص تظهر على يمين شاشة العرض كما في الشكل (1-1)
ونحصل على الأداة بالنقر المزدوج عليها في نافذة الأدوات فتظهر الأداة في وسط الفورم يحيط بها مقابض يمكن أن ننقل هذه الأداة إلى أي مكان على شاشة العرض بواسطة زر الماوس الأيسر أو باستخدام مفتاح Ctrl+مفاتيح الأسهم
بالنقر المزدوج على الزر Command1 يظهر البرنامج الجزئي الخاص بهذه الأداة كما يلي:
Private Sub Command1_Click()
--
End Sub
حيث يظهر واضح أسم الأداة (command1) والحدث (Click) الذي ينفذ التعليمات التي سنكتبها لتنفيذ الأوامر الخاصة بالبرنامج وفيما يلي البرنامج الجزئي الخاص ببرنامجنا:
Private Sub Command1_Click()
Dim a, b, c
a = Val(Text1.Text)
b = Val(Text2.Text)
c = a + b
Text3.Text = c
End Sub
وفيما يلي شرح مبسط للأسطر الخمسة المكتوبة ضمن البرنامج الجزئي:
السطر الأول: (Dim a, b): هو عبارة عن رسالة إلى البرنامج لكي يحجز في ذاكرته خليتين للعددين a,b
السطر الثاني: هي عملية تخزين القيمة محتوى Text1 في الخلية a وبعبارة أخرى فإن a تساوي القيمة العددية للنص الموجود في Text1، وكذلك بالنسبة للسطر الثالث.
السطر الرابع: هي عبارة عن خلية مؤقتة لناتج عملية الجمع ريثما يتم طباعتها.
السطر الخامس: هي عبارة عن عملية طباعة الناتج (المطلوب من المسألة) في الصندوق Text2 وبالتالي نهاية الحل.
ملاحظة: يمكن الاستغناء عن السطر الرابع، فيتغير السطر الخامس ليصبح كما يلي:
Text3.Text = a + b
إلى هنا تكون قد أنهيت أول برنامج لك في لغة V.B
ولآن دعنا نطور هذا البرنامج بغية التعرف على مزيد من الخواص.
مثال2: برنامج حساب مساحة مستطيل:
إن هذا البرنامج لا يختلف عن البرنامج السابق في الأدوات اللازمة وفي البرمجة، ولكن دعونا نجري بعض التغيرات، نلاحظ أن أول خاصة في خصائص أي أداة مهما كان شكلها أو وظيفتها تكون بالشكل التالي (Name) وبجانبها الاسم البرمجي للأداة ولكل أداة أسم برمجي افتراضي فمثلاً:
(….text1,text2,label1) وهذا الاسم يمكن تغييره ليصبح له مدلول معبر عن الغرض من استخدام الأداة فمثلاً من أجل الصندوق الخاص بعرض المستطيل يمكن أن نبدل Text1 بــ txtB Text2 بــ TxtL Text3 بــ txtrest و Command1 بــ ComCLC وفيما يلي نافذة البرنامج والكود الخاص:

الشكل(1-3)




Private Sub comclc_Click()
Dim a, l, s
b = Val(txtb.Text)
l = Val(txtl.Text)
s = b * l
txtrest.Text = s
End Sub


أنظمة الألوان :
1"- نظام RGB : وهو يقوم بخلط الألوان الأساسية (الأحمر "R" والأخضر "G" والأزرق "B")
بنسب مختلفة حيث أن كل نسبة تتدرج من (0-255) فعلى سبيل المثال للحصول على اللون الأحمر نكتب ما يلي: RGB(255,0,0) ويمكن أن نكتب أي رقم غير 255 مع ملاحظة أنه كلما زاد الرقم تنقص قتامة اللون, ويمكن أن تجرب بسهولة خلط نسب مختلفة ورؤية الألوان الناتجة.

2"-نظام QBCOLOR(0-15): يحتوي هذا النظام على 16 لون ولكل لون رقم معين بين 0-15 فعلى سبيل المثال للحصول على اللون الأصفر نكتب QBCOLOR(14)
بنفس الطريق يمكن أن نجرب جميع الألوان.
وفيما يلي مثال على كيفية استخدام الألوان:

مثال3:




Private Sub cgreen_Click()
Label1.BackColor = RGB(0, 255, 0)
End Sub
Private Sub cqbcolor_Click()
b = Val(Text1.Text)
If b > 15 Then
c = 15
Else If b < 0 Then
c = 0
Else
c = b
End If
Label1.BackColor = QBColor(c)
End Sub

Private Sub CRed_Click()
Label1.BackColor = RGB(255, 0, 0)
End Sub

Admin
Admin

عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 26/03/2007

https://tajmh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 ) Empty رد: دروس في تعليم الفيجوال بيزيك (المجموعة 1 )

مُساهمة  زائر 4/4/2007, 7:29 pm

نشكركم على هذه الدروس القيمة ونتمنى المزيد[/b]

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى